Language: Arabic
Hardcover
select image to view/enlarge/scroll
Shop With Security
Bringing you the best selections in partnership with Jarirbooksusa.
Visit Jarirbooksusa on Social Media
© 1992-2024 alkitab.com - All Rights Reserved. Thank You for Visiting
ولقد جعلوا القسم الرياضي أول أقسام رسائلهم، لما للعدد من مقام خطير في فلسفتهم، لأنه تأثروا بطريقة الفيتاغوريين ولا سيما المحدثين منهم، فاعتبروا العدد من أصل الموجودات، ورتبوه على الأمور الطبيعية والروحانية، واعتمدوا فيها المربعات لأنهم وجدوا عدد الأربعة في أكثرها، فصار لهم شرف الصدارة عندهم، مع ما لسائر الأعداد من الفضل في نسبة بعضها إلى بعض كما توجد النسبة من الأمور الطبيعية والأمور الروحانية.
وبالنسبة للقسم الطبيعي في رسائلهم، فهو يبحث في الطبيعة. فقد كانوا في أكثره أرسطيين، وفي بعضه فيتاغوريين أفلاطونيين، فقد تكلموا على الهيولي والصورة والزمان والمكان والحركة والآثار العلوية، وعلى المعادن والحيوان والإنسان والنفس واللذة والألم، وعلى الأصوات وأدارك القوة السابعة لها.
ومن القسم الثالث من هذه الرسائل والذي كان حول النفس نيات والعقليات، كان إخوان الصفا على رأي الفيتاغوريين، وفي بعضها أفلاطونيين وأرسطين، بحيث كلها في ما بعد الطبيعة من النفسانيات والعقليات، فاعتمدوا مذهب الأفلاطونية الحديثة من تعليل صدور الموجودات عن الله تعالى بطريق الفيض وهو يختلف عن الخلق الذي تقول به الأديان.
أما القسم الرابع من رسائلهم فيختص بالآراء والديانات، وما اتصل بها من المذاهب الروحانية والفلسفية والعملية والخرافية، وغايتهم فيها التوفيق بين الدين والفلسفة، لم يعرض إخوان الصف رسائلهم الفلسفية بأسلوب علمي، ولكنهم كتبوها بلغة أنيقة جذابة، جميلة الصور والتشابيه.